عن قسم الطب الباطني

This post is also available in: English (الإنجليزية)

يقدم قسم الأمراض الباطنية بمستشفى القرهود الخاص الخدمات التشخيصية والعلاجية ابتداءا من الخدمات المتعارف عليها لهذا القسم لأمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ومرض السكري وارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم وضغط الدم والدوران والسمنة المفرطة حسب أعلى المعايير الطبية الدولية وكذلك برامج الفحص الطبي الدوري والتطعيمات للبالغين (مثل الإلتهاب الكبدي الوبائي والتطعيم ضد الإلتهاب الفيروسي والتطعيم ضد الإنفلونزا والإلتهاب السحائى وغيرها ).


نصائح و إرشادات طبية

تخفيف الوزن للوقاية من مرض السكري:
معظم الأشخاص المصابين بحالة ما قبل السكري لديهم قاسم مشترك وهو زيادة الوزن، فعند زيادة حجم وعدد الخلايا الدهنية فى أجسامنا فان ذلك يؤدى الى إطلاق عوامل تتسبب فى مقاومة الأنسولين إضافة إلى ذلك فان التراكمات الدهنية فى العضلات والكبد تتسبب هي الأخرى فى مقاومة الأنسولين. إن التخلص من الوزن الزائد هو حجر الزاوية فى كل خطة يتوجب اعتمادها فى حالات ما قبل السكري غير أن ذلك لا يعني ضرورة اتخاذ اجراءات صارمة جدًا. وقد أكدت أحدى الدراسات الحديثة أن المصابين بمتلازمة مقاومة الأنسولين الذين تخلصوا من 7 % على الاقل من وزن أجسامهم نجحوا فى تخفيف من خطر إصابتهم بالسكري بنسبة 58%%. وعلى الرغم من أن تخفيف مجمل الوحدات الحرارية التى نتناولها هو أمر أساسي للتخلص من الوزن الزائد الا أن الابحاث تشير الى اختيار انواع محددة من الأطعمة وتجنب أنواع اخرى منها يمكن أن تساعد على التحكم فى مستويات سكر الدم.

طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول في الدم:
الكوليسترول هو الدهون التي تنتقل في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم ، ويحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الكوليسترول للعمل بشكل صحيح ولكن ارتفاع نسبة الكولسترول يمكن أن يسبب انسداداً في الشرايين، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية و إليك بعض النصائح من أجل التقليل من ارتفاع الكولسترول الضار بصحة الجسم:

  • تناول السمك والدجاج بدون جلد
  • اختر اللحوم الخالية من الدهون، وإزالة أي دهون ظاهرة
  • تناول الحليب واللبن، واللبنة، والجبن قليل الدسم
  • استخدم التوابل والليمون والثوم والخل مع الخضار بدلاً من الزبدة والسمن والمايونيز أو صلصة الكريم
  • استخدام أساليب الطبخ الصحي مثل البخار والسلق والشوي والخبْز بدلاً من القلي وإضافة الدهون
  • تجنب تناول الدهون المشبعة مثل السمن والزبدة والدهون الحيوانية
  • استخدام الدهون غير المشبعة مثل زيوت عباد الشمس والذرة والزيتون
  • الحد من تناول الشوكولاته، والكعك، والحلويات العربية فهي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر.
  • استشر طبيبك، ولا تهمل صحتك، وتذكر أن صحتك أمانة بين يديك.


أطباؤنا

د. بسام المصري
قسم الطب الباطني
أخصائي الأمراض الباطنية
د. هادية محمد عزام قياسة
قسم الطب الباطني
أخصائية الأمراض الباطنية